°l||l° الهزيم للأنتاج الفني °l||l°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
{الهزيم للأنتاج الفنيـ}
المدير العام
المدير العام
{الهزيم للأنتاج الفنيـ}


ذكر
عدد الرسائل : 210
الموقع : https://alhazeem11.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟   ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2008 5:55 pm

ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟


المعنى اللغوي و الاصطلاحي للحشر:


الحشر في اللغة هو الجمع، و في الاصطلاح حشر الخلائق من قبل الله للمسائلة و الجواب.


و قد ورد فيها- اي في حشر الحيوانات- رأيان بشكل كلي و إجمالي:



1 ـ لا وجود لبعث الحيوانات و حشرها، و إنما موت الحيوان هو قيامته وحشره لأن الحيوان غير مكلف، و إنما يختص السؤال و الحساب بالمكلفين.


2ـ و في مقابل الرأي الأول قال البعض ان للحيوانات قيامة و حشراً كما هو للإنسان و إنها تحشر يوم القيامة، ذلك لأن جميع الحيوانات لها شعور و إحساس و إدراك، و إنها سوف تسأل على قدر ما تملك من إدراك وشعور.



علم الحيوانات وشعورها:


إضافةً إلى الآيات و الروايات الكثيرة الدالة على علم الحيوانات و شعورها فإن التجارب و العلوم الحديثة تؤيد هذا المدعى، فمن جملة الآيات الدالة على ذلك يمكن أن يستدل بكلام النمل و فراره من جيش سليمان (ع)، و كذلك قصة سفر الهدهد إلى منطقة سبأ في اليمن و جلبه الأخبار المثيرة و العجيبة لسليمان (ع)، و كذلك اشتراك الطيور في مناورات حضرت سليمان و .... كل ذلك يمكن أن يشكل دليلاً على أن للحيوانات شعوراً يتعدى غرائزها. و هكذا بالنسبة إلى الروايات التي تبين بعض المراتب و الدرجات للحيوانات، فإنها تدل على وجود الإدراك والشعور للحيوانات، و إلا فلا معنى لإعطائها مثل هذه الدرجات و المراتب، و مثال ذلك ما ورد عن الإمام السجاد (ع) في قوله: إن رسول الله (ص) قال: "ما من بعير يوقف [عليه] موقف عرفة سبع حجج إلا جعله الله من نعم الجنة وبارك في نسله".


و أما فيما يخص التجربة و الملاحظة فإننا نرى أن عموم الحيوانات على معرفة و إطلاع بما ينفعها و ما يضرها، و إنها تعرف عدوها و صديقها، و أنها تفر من الخطر إذا ما داهمها، كما أنها تتحرك باتجاه منافعها. أو إنها على استعداد للتعلم و القيام بعض المهام الموكلة إليها. و كل ما تقدم إنما يدل على امتلاك الحيوان شعوراً و إدراكاً يتجاوز غرائزه. فإذا قلنا ان الإدراك و الشعور هو الملاك الذي يصحح قيامة الإنسان وحشره و رجوعه إلى الله، فليكن إدراك الحيوان و شعوره ملاكاً لقيامته و حشره و رجوعه إلى الله أيضاً. وقد تمسك القائلون بقيامة الحيوانات و حشرها بالآية الشريفة في قوله تعالى: «وإذا الوحوش حُشرت» و قالوا: ان المراد بالآية هو جمع الحيوانات و حشرها يوم القيامة. وإن هذا الرأي يعضده و يقويه ما جاء في الآية الشريفة في قوله تعالى: «وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ».


ففي هذه الآية يشبه الحق تعالى الحيوانات بالإنسان و ذلك في قوله «أمم أمثالكم» و في متابعة الآية الشريفة نلتقي بقوله تعالى: «ثم إلى ربهم يحشرون» و فيها دلالة على أن الحيوانات كالإنسان فإنها سوف تموت و من بعد ذلك تنشر و تساق إلى ربها في يوم الحشر. و قد أيدت الروايات الإسلامية هذا المعنى، فقد وردت رواية عن طريق أهل السنة عن النبي (ص) أنه قال في تفسير الآية المتقدمة: إن الله سبحانه سوف ينشر جميع هذه الدواب و يأخذ القصاص لبعضها من البعض الآخر، حتى أنه يأخذ القصاص للحيوان الذي لا يملك قرناً من الآخر الذي يضربه بقرنه. و هناك روايات أخرى في هذا المجال منها: "ان الله ينتصف للشاة الجماء من القرناء".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhazeem11.yoo7.com
الحيرانة
كاتب متميز
كاتب متميز
الحيرانة


انثى
عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟   ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2008 6:49 pm

يعطيك العا فيه على هذا التوضح للاية الكريمة


جزاكم الله كل خير


فى انتظار جديدكم


اختك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{الهزيم للأنتاج الفنيـ}
المدير العام
المدير العام
{الهزيم للأنتاج الفنيـ}


ذكر
عدد الرسائل : 210
الموقع : https://alhazeem11.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟   ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2008 4:33 pm

مشكووووووووووووورة اختي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhazeem11.yoo7.com
GooD BoY
نائب المدير العام
نائب المدير العام
GooD BoY


ذكر
عدد الرسائل : 145
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟   ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2008 5:01 am

مشكور اخوي على الشرح الاية


ونتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المراد بقوله تعالى: «و إذا الوحوش حشرت»؟ فهل أن الحيوانات تحشر و تتعرض للمسائلة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°l||l° الهزيم للأنتاج الفني °l||l°  :: أســرار الحــوزة العــلميے :: أسرار القرآنے الكريمے-
انتقل الى: